منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم
قال تعالى : " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
عزيزي زائر منتدى الشاذلية ابناء أبوسليم مرحباً بك اخاً كريماً وعضوا فعالاً
فقط سجل معنا وسوف تجد ما يريح قؤادك ويقوي إيمانك وداداً ومحية
صلاح النجار مدير المنتدى
منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم
قال تعالى : " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
عزيزي زائر منتدى الشاذلية ابناء أبوسليم مرحباً بك اخاً كريماً وعضوا فعالاً
فقط سجل معنا وسوف تجد ما يريح قؤادك ويقوي إيمانك وداداً ومحية
صلاح النجار مدير المنتدى
منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم


 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
سادتي الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعتذر لكم جميعاً عن تأخري في الدخول للمنتدى والمشاركة والمساهمة لأسباب شخصية والحمد لله الذي عافانا منها .... ولكم التحية والتقدير صلاح النجار
الوصية : من أحمد بن محمد سليم الشاذلي إلي جميع الإخوان فـــــي الله  .كونوا لله قوّامين والناس نيام ، كونوا له ساجدين باكيــــــن وإياكم وشهوة الحديث في خلق الله ، إنها آفةٌ لا تبقي ولا تــــذر من الحسنات ، ولا تفرح بمن يمدحك ، ولا تغضب ممن يذمـــك . واعلم أنك سوف تحاسب وحدك وتنازع سكرات الموت وحدك وتلقى جزاءك وحدك ، إذن فمالك ومال الخلق ، واحتــرس مـن الموت فإنه يفاجئك وكن حذراً ولا تمت إلا وأنت مسلم ، وإذا أردت الخيرَ كلَّه فَعَلَيكْ بِحُبِ أهل بيت المصطفى " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم" ، إنَّه والله لأْمَان من الفزعِ الأكــــــــبر إذا الناس فزعوا والجنة أورثها لهم . فصلوات الله على جدهــم . أحمد بن محمد سليم يونس الشاذلي خادم محبين حضرة النبي" صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم"

إلى شعب مصر العظيم ... نقول لكم لقد ضربتم المثل الأعلى في الرقي والحضارة وأنكم شعب لا مثيل له من بين شعوب العالم وأنكم دائما الشعب رقم واحد ونجحت ثورتكم للمرة الثانية ، واستردت من طيور الظلام


 

 لغة الضـاد " إعجاز وإبداع وإمتاع .. طرائف وجماليات .. قصائد وأبيات "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمجدعبدالمقصودمحمد
نائب المدير الغام
أمجدعبدالمقصودمحمد


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

لغة الضـاد " إعجاز وإبداع وإمتاع .. طرائف وجماليات .. قصائد وأبيات " Empty
مُساهمةموضوع: لغة الضـاد " إعجاز وإبداع وإمتاع .. طرائف وجماليات .. قصائد وأبيات "   لغة الضـاد " إعجاز وإبداع وإمتاع .. طرائف وجماليات .. قصائد وأبيات " I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2013 1:22 am

لغة الضـاد
" إعجاز وإبداع وإمتاع .. طرائف وجماليات .. قصائد وأبيات "
( ياحيرة الشعر )
من قصيدة للشاعر صقر بن سلطان القاسمى

يا حـيرة الشعر كم يلهـو برونقه *** قومٌ هم الآفة الكبرى على الأدبِ
فى كل يومٍ ترى فى الصحفِ أمثلةً *** مـن الطـرافةِ بـين اللهو واللعبِ
سَــدُّوا الفــراغ بـأوزانٍ ملفقةٍ *** من السخافةِ كادت تخجلُ العربى
أئمــة اللغـةِ الفصـحى وقادتـها *** ألا بـداراً فـإن الوقـتَ مـن ذهـبِ
رُدُّوا إلـى لغـةِ القـرآنِ رونقـها *** هيا إلـى نصرِها فى جحفلِ لَجِبِ
( اللغة العربية تنعى حظها )
قصيدة للشاعر حافظ إبراهيم

رَجَعْتُ لنفسي فاتَّهَمْتُ حَصَاتي *** وناديتُ قَوْمي فاحْتَسَبْتُ حَيَاتي
رَمَوْني بعُقْمٍ في الشَّبَابِ وليتني *** عَقُمْتُ فلم أَجْـزَعْ لقَوْلِ عُدَاتي
وَلَدْتُ ولمّا لم أَجِدْ لعَرَائسي *** رِجَــالاً وَأَكْفَــاءً وَأَدْتُ بَنَــاتي
وَسِعْتُ كِتَابَ الله لَفْظَاً وغَايَةً *** وَمَا ضِقْتُ عَنْ آيٍ بهِ وَعِظِاتِ
فكيفَ أَضِيقُ اليومَ عَنْ وَصْفِ آلَةٍ *** وتنســيقِ أَسْــمَاءٍ لمُخْــتَرَعَاتِ
أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ *** فَهَلْ سَأَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَدَفَاتي
فيا وَيْحَكُمْ أَبْلَى وَتَبْلَى مَحَاسِني *** وَمِنْكُم وَإِنْ عَزَّ الدَّوَاءُ أُسَاتي
فلا تَكِلُوني للزَّمَانِ فإنَّني *** أَخَـافُ عَلَيْكُمْ أنْ تَحِينَ وَفَاتي
أَرَى لرِجَالِ الغَرْبِ عِزَّاً وَمِنْعَةً *** وَكَـمْ عَــزَّ أَقـْوَامٌ بعِــزِّ لُغَاتِ
أَتَوا أَهْلَهُمْ بالمُعْجزَاتِ تَفَنُّنَاً *** فَيـَا لَيْتَكُـمْ تَأْتُــــونَ بالكَلِمَـاتِ
أَيُطْرِبُكُمْ مِنْ جَانِبِ الغَرْبِ نَاعِبٌ *** يُنَادِي بوَأْدِي فـي رَبيعِ حَيَاتي
وَلَوْ تَزْجُرُونَ الطَّيْرَ يَوْمَاً عَلِمْتُمُ *** بمـَا تَحْتَهُ مِـنْ عـَثْرَةٍ وَشَتَاتِ
سَقَى اللهُ في بَطْنِ الجَزِيرَةِ أَعْظُمَاً *** يَعــِزُّ عَلَيـْهَا أَنْ تَلـِينَ قَنـَـاتي
حَفِظْنَ وَدَادِي في البلَى وَحَفِظْتُهُ *** لَهـُنَّ بقَلـْـبٍ دَائِـمِ الحَسَــرَاتِ
وَفَاخَرْتُ أَهْلَ الغَرْبِ ، وَالشَّرْقُ مُطْرِقٌ *** حَيَـاءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِرَاتِ
أَرَى كُلَّ يَوْمٍ بالجَرَائِدِ مَزْلَقَاً *** مــِنَ القـَبْرِ يُدْنيني بغَــيْرِ أَنَاةِ
وَأَسْمَعُ للكُتّابِ في مِصْرَ ضَجَّةً *** فَأَعْــلَمُ أنَّ الصَّـائِحِـينَ نُعَـاتي
أَيَهْجُرُني قَوْمي عَفَا اللهُ عَنْهُمُ *** إِلَــى لُغَـــةٍ لـم تَتَّصِـلْ بـرُوَاةِ
سَرَتْ لُوثَةُ الإفْرَنْجِ فِيهَا كَمَا سَرَى *** لُعَابُ الأَفَاعِي في مَسِيلِ فُرَاتِ
فَجَاءَتْ كَثَوْبٍ ضَمَّ سَبْعِينَ رُقْعَةً *** مُشَـــكَّلَةَ الأَلْــــوَانِ مُخــْتَلِفَاتِ
إِلَى مَعْشَرِ الكُتّابِ وَالجَمْعُ حَافِلٌ *** بَسَطْتُ رَجَائي بَعْدَ بَسْطِ شَكَاتي
فإمَّا حَيَاةٌ تَبْعَثُ المَيْتَ في البلَى *** وَتُنْبتُ فـي تِلْكَ الرُّمُـوسِ رُفَاتي
وَإِمَّا مَمَاتٌ لا قِيَامَةَ بَعْدَهُ *** مَمَـاتٌ لَعَمْــرِي لَـمْ يُقَسْ بمَمَاتِ
وهذه قصيدة فى لغة القرآن لغة الضاد
(لغة الضاد)
شعر جاك صبرى الشماس

هام الفـؤاد بروضـك الريان *** أسمى اللغات ربيبة القرآن
أنا لن أخاطب بالرطانة يعربا *** أو أستعير مترجماً لبياني
أودعت فيك حشاشتي ومشاعري *** و لأنت أمي والدي وكياني
لغة حباها الله حرفاً خالداً *** فتوضعت عبـقاً على الأكوان
وتلألأت بالضاد تشمخ عـزةً *** وتسيل شهداً في فم الأزمان
فاحذر أخي العربي من غـدر المدى *** واغرس بذور الضاد في الوجدان
ماكان حرفك من "فرنسا" يقتدى*** أو كان شعرك من بني "ريغان"
ولئن نطقت أياً شـقيقي فلتقـل*** خيـر اللغات فصـاحة القرآن
( أبياتٌ تبين جمال وقوة اللغة العربيه )
( أبياتٌ شعرية تجمع بين المدح والذم )
للشاعر إسماعيل بن أبي بكر المقري ـ رحمه الله ـ

أبياتٌ أعجبتنى والعجيب فيها هو أنك :
عندما تقرأها من اليمين إلى اليسار تكون مدحاً
وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذماً .
من اليمين إلى اليسار في المدح
طلبوا الذي نالوا فما حُرمــوا *** رُفعتْ فما حُطتْ لهــم رُتبُ
وهَبوا ومـا تمّتْ لـهم خُلـقُ *** سلموا فما أودى بهم عطَبُ
جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا *** حُمدتْ لهم شيمُ فما كَسَبوا
من اليسار إلى اليمين في الذم
رُتب لهم حُطتْ فمـا رُفعتْ *** حُرموا فما نالوا الـــذي طلبُوا
عَطَب بهم أودى فما سلموا *** خُلقٌ لهــم تمّتْ ومـــــا وهبُوا
كَسَبوا فما شيمٌ لهم حُمدتْ *** كَسَدوا فما نرضى الذى جلبوا
البيتان التاليان (مدح وهجاء)
تكون (مدحاً وثناءً) إذا قرأتها من اليمين إلى اليسار
تكون (ذماً وهجاءً) إذا قرأتها من اليسار إلى اليمين
(مدح وثناء) من اليمين إلى اليسار
حلموا فما ساءت لهم شيمُ *** سمحوا فما شحت لهم مننُ
سلموا فما زلت لهم قدمُ *** رشدوا فلا ضلت لهم سننُ
(ذم وهجاء) من اليسار لليمين
مننٌ لهم شحت فما سمحوا *** شيمٌ لهم ساءت فما حلموا
سننٌ لهم ضلت فلا رشدوا *** قدمٌ لهم زلت فما سلموا
البيت التالى (نفس المعنى) من الجهتين بالحروف
من عجائب الحروف فى اللغة العربية والشعر العربى
والجمال والإبداع أنك إذا قرأت البيت التالى بالحروف
من اليمين إلى اليسار أو العكس يعطيك نفس المعنى
(نفس المعنى)
مودته تدوم لكل هول *** وهل كل مودته تدوم
الأبيات التالية :
تبين جمال وإعجاز ومساحة وإبداع لغة الضاد
والجميل والبديع فى الأبيات أنك إذا قرأتها
أفقياً من اليمين لليسار أو رأسياً من أعلى لأسفل
فإنها تؤدى (نفس المعنى) فهى نفس الكلمات
وإن تغير وضعية بعضها فيما بين الحالتين
ألــــــــوم صـــديقى وهــــــذا محــــال
صــــديقى أحــــــــبه كـــــلام يقــــــال
وهـــــــذا كـــــــــلام بليــــــغ الجمـــال
محــــــال يقـــــــال الجمــــال خيـــــال
وإليكم هذين البيتين :
بيتٌ لايتحرك فيه اللسان وبيتٌ لاتتحرك فيه الشفتان

هذا لايتحرك بقرائته اللسان :
آبَ همِّى وهمَّ بى أحبابى ** همَّهم مابهم وهمِّى مابى
وهذا لاتتحرك بقرائته الشفتان :
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة ** سراعاً على الخيل العتاق اللواحقِ
*****
ومما اقتبسته من مساهمة أخى الأكبر وأستاذى الفاضل الحاج صلاح النجار :
وجمال لغتنا الجميلة كثير وكثير
ومنها هذه الأبيات كل حروفها بدون تنقيط :
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد** الله لا اله إلا الله مولاك الأحد
أول كل أول أصل الأصول و العمد** الحول والطول له لا درع إلا ما سرد
ومن قديم وعلماءنا العرب يحاولون الكشف عن الصلة الخفية التي تربط
بين اللفظ ودلالته ، أي الكلمة ومعناها ، بسبب اعتـزازهم بلغتهم ، وإعجابهم
بها ، وحرصهم على الكشف عن أسرارها.
ومن أطرف ما ذهب إليه بعضهم - في هذا المجال أن الكلمة مهما
قلبناها على وجوهها المختلفة - المشتقة من جذرها الأصلي - تشتمل
على معنى عام مشترك.

مثلا ، كلمة (جبر) تتضمن في رأيهم معنى القوة والشدة مهما صنعنا
من حـروفها (ج ، ب ، ر) كلمات ومفردات جديدة .
يقال: جبرت العظم ، أي قـويته بالمعالجة .
وجبرت الفقير: أي قـويته وأعنته بالمسـاعدة . والجبروت : هـو القوة .
والجبار : الشـدة والقوة والبأس والبطش. والجبر: هو الأخذ بالقوة .
ورجل مجرب : أي مارس الأمور فاشتدت قوته ودرايته وخبرته.
والجراب : إنما سمي بهذا الاسم لأنه يحفظ ما فيـه ، والشيء إذا حفظ قوي واشتد .
ومثل كلمة (جبر) كثير في لغتنا الجميلة

**********

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغة الضـاد " إعجاز وإبداع وإمتاع .. طرائف وجماليات .. قصائد وأبيات "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من طرائف العرب
» من طرائف الشعراء
» من طرائف الامام ابو حنيفة رضى الله عنه
» فى حب سيدنا الإمام الحسين ، قصائد ومدائح لبعض المحبين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم  :: منتدى اللغة العربية وآدابها :: آداب اللغة العربية-
انتقل الى: