منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم
قال تعالى : " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
عزيزي زائر منتدى الشاذلية ابناء أبوسليم مرحباً بك اخاً كريماً وعضوا فعالاً
فقط سجل معنا وسوف تجد ما يريح قؤادك ويقوي إيمانك وداداً ومحية
صلاح النجار مدير المنتدى
منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم
قال تعالى : " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
عزيزي زائر منتدى الشاذلية ابناء أبوسليم مرحباً بك اخاً كريماً وعضوا فعالاً
فقط سجل معنا وسوف تجد ما يريح قؤادك ويقوي إيمانك وداداً ومحية
صلاح النجار مدير المنتدى
منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم


 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
سادتي الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعتذر لكم جميعاً عن تأخري في الدخول للمنتدى والمشاركة والمساهمة لأسباب شخصية والحمد لله الذي عافانا منها .... ولكم التحية والتقدير صلاح النجار
الوصية : من أحمد بن محمد سليم الشاذلي إلي جميع الإخوان فـــــي الله  .كونوا لله قوّامين والناس نيام ، كونوا له ساجدين باكيــــــن وإياكم وشهوة الحديث في خلق الله ، إنها آفةٌ لا تبقي ولا تــــذر من الحسنات ، ولا تفرح بمن يمدحك ، ولا تغضب ممن يذمـــك . واعلم أنك سوف تحاسب وحدك وتنازع سكرات الموت وحدك وتلقى جزاءك وحدك ، إذن فمالك ومال الخلق ، واحتــرس مـن الموت فإنه يفاجئك وكن حذراً ولا تمت إلا وأنت مسلم ، وإذا أردت الخيرَ كلَّه فَعَلَيكْ بِحُبِ أهل بيت المصطفى " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم" ، إنَّه والله لأْمَان من الفزعِ الأكــــــــبر إذا الناس فزعوا والجنة أورثها لهم . فصلوات الله على جدهــم . أحمد بن محمد سليم يونس الشاذلي خادم محبين حضرة النبي" صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم"

إلى شعب مصر العظيم ... نقول لكم لقد ضربتم المثل الأعلى في الرقي والحضارة وأنكم شعب لا مثيل له من بين شعوب العالم وأنكم دائما الشعب رقم واحد ونجحت ثورتكم للمرة الثانية ، واستردت من طيور الظلام


 

 الأحاديث القصار [ 1] ... رد على سؤال الشيخ محمد السمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح النجار
المدير العام
المدير العام
صلاح النجار


عدد المساهمات : 1357
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

الأحاديث القصار [ 1] ... رد على سؤال الشيخ محمد السمان  Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث القصار [ 1] ... رد على سؤال الشيخ محمد السمان    الأحاديث القصار [ 1] ... رد على سؤال الشيخ محمد السمان  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 3:59 am

الأحاديث القصار [ 1] ... رد على سؤال الشيخ محمد السمان
اقتباس :
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللهم صلّ وسلم على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه تسليما كثيرا بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين
نرجو طلب اخر وهو ذكر الأحاديث القصيرة
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق
بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره و مقداره العظيم
أعزائي أعضاء المنتدى الكرام
رداً على سؤال الخ الشيخ محمد السمان لذكر الأحاديث القصار
أود أن اتوجه بالشكر لفضيلته على السؤال ونسأل الله العلي القدير أن ينفعنا بما علمنا
وقد اخترت مجموعة الأحاديث والتي أوردها موقع الملتقى الفقهي الإلكتروني
وعددها 500 حديث مرتبة حسب الأبواب الفقهية
أولاً :
كتاب الطهارة
1- باب المياه
1. إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث
2. إذا بلغ الماء قلتين لم ينجسه شيء
3. إذا كان الماء قلتين فإنه لا ينجس
4. إن الماء ليس عليه جنابة و لا ينجسه شيء
5. إن الماء لا يجنب
6. إن الماء لا ينجسه شيء
7. البحر الطهور ماؤه الحل ميتته
8. كان يصغي للهرة الإناء فتشرب ثم يتوضأ بفضلها
9. ليس على الماء جنابة
10. ماء البحر طهور
11. الماء طهور لا ينجسه شيء
12. هو الطهور ماؤه الحل ميتته
2- باب النجاسات
13. إذا دبغ الإهاب فقد طهر
14. إذا دبغ جلد الميتة فحسبه فلينتفع به
15. إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات
16. إذا وطئ الأذى أحدكم بنعله فإن التراب له طهور
17. إذا وطئ الأذى بخفيه فطهورهما التراب
18. إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات و عفروه الثامنة بالتراب
19. إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليرقه ثم ليغسله سبع مرات
20. إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات
21. إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات أولاهن بالتراب
22. إنما يغسل من بول الأنثى و ينضح من بول الذكر
23. إنها ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم و الطوافات - يعني الهرة -
24. أيما إهاب دبغ فقد طهر
25. بول الغلام ينضح و بول الجارية يغسل
26. دباغ الأديم طهوره
27. دباغ جلود الميتة طهورها
28. دباغ كل إهاب طهوره
29. ذكاة الميتة دباغها .
30. ذكاة كل مسك دباغه
31. طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب
32. طهور كل أديم دباغه
33. هلا أخذتم إهابها فدبغتموه فانتفعتم به ؟ إنما حرم أكلها
34. يغسل من بول الجارية و يرش من بول الغلام
3- باب آداب قضاء الحاجة
35. اتقوا اللاعنين: الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم
36. اتقوا الملاعن الثلاث: البراز في الموارد و قارعة الطريق و الظل
37. إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة و لا يولها ظهره و لكن شرقوا أو غربوا
38. إذا استجمر أحدكم فليوتر
39. إذا استطاب أحدكم فلا يستطب بيمينه ليستنج بشماله
40. إذا اكتحل أحدكم فليكتحل وترا و إذا استجمر فليستجمر وترا
41. أكثر عذاب القبر من البول
42. إن الله وتر يحب الوتر فإذا استجمرتم فأوتر
43. الاستنجاء بثلاثة أحجار ليس فيهن رجيع
44. تنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه
45. عامة عذاب القبر من البول
46. كان أحب ما استتر به لحالته هدف أو حائش نخل
47. كان إذا أراد الحاجة أبعد
48. كان إذا أراد الحاجة لم يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض
49. كان إذا اكتحل اكتحل وترا و إذا استجمر استجمر وترا
50. كان إذا خرج من الغائط قال: غفرانك
51. كان إذا دخل الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث
52. كان إذا ذهب المذهب أبعد
53. كان له قدح من عيدان تحت سريره يبول فيه بالليل
54. كان يستجمر بألوة غير مطراة و بكافور يطرحه مع الألوة
55. كان يغسل مقعدته ثلاثا
56. من استجمر فليستجمر ثلاثا
57. نهى أن يبال في الماء الراكد
58. نهى أن يبول الرجل في مستحمه
59. نهى أن يستنجي أحد بعظم أو روثة أو حممة
60. نهى أن يستنجي ببعرة أو عظم
61. لا تستنجوا بالروث و لا بالعظام فإنه زاد إخوانكم من الجن
62. لا تنزلوا على جواد الطريق و لا تقضوا عليها الحاجات
63. لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه
64. لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يتوضأ منه
65. لا يبولن أحدكم في الماء الدائم و لا يغتسل فيه من الجنابة
66. لا يبولن أحدكم في الماء الراكد
67. لا يبولن أحدكم مستقبل القبل
68. لا يستنج أحدكم بدون ثلاثة أحجار
4- باب أسباب الغسل
69. إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل
70. إذا التقى الختانان و غابت الحشفة فقد وجب الغسل أنزل أم لم ينزل
71. إذا جامع الرجل امرأته ثم أكسل فليغسل ما أصاب المرأة منه ثم ليتوضأ
72. إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل و إن لم ينزل
73. إذا جلس بين شعبها الأربع و مس الختان الختان فقد وجب الغسل
74. إذا رأت فأنزلت فعليها الغسل
75. إذا وجدت المرأة في المنام ما يجد الرجل فلتغتسل
76. اذهب فاغتسل بماء و سدر و ألق عنك شعر الكفر
77. أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل
78. الغسل من الغسل و الوضوء من الحمل
5- باب الحيض والاستحاضة
79. إن حيضتك ليست في يدك
80. خذي فرصة من مسك فتطهري بها
81. لتدع الصلاة في كل شهر أيام قرئها ثم تتوضأ لكل صلاة فإنما هو عرق
82. المستحاضة تغتسل من قرء إلى قرء
6- باب صفة الغسل
83. أما أنا فآخذ بكفي ثلاثا فأصب على رأسي ثم أفيض على سائر جسدي
84. أما أنا فأفيض على رأسي ثلاثا
85. إن الله تعالى حيي ستير يحب الحياء و الستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر
86. كان لا يتوضأ بعد الغسل
87. كان يطوف على جميع نسائه في ليلة بغسل واحد
88. كان يغتسل هو و المرأة من نسائه من إناء واحد
89. لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم و هو جنب
7- باب ما يجزئ من الماء للوضوء والغسل
90. الغسل صاع و الوضوء مد
91. كان يغتسل بالصاع و يتوضأ بالمد
92. يجزئ من الوضوء مد و من الغسل صاع
8- باب دخول الحمام
93. اتقوا بيتا يقال له الحمام فمن دخله فليستتر
94. الحمام حرام على نساء أمتي
95. من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر
9- باب غسل الجمعة
96. إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل
97. إذا راح أحدكم إلى الجمعة فليغتسل
98. ثلاث حق على كل مسلم: الغسل يوم الجمعة و السواك و الطيب
99. على كل رجل مسلم في كل سبعة أيام غسل يوم و هو يوم الجمعة
100. غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم
101. من أتى الجمعة فليغتسل
102. من اغتسل يوم الجمعة كان في طهارة لى الجمعة الأخرى
10- باب أسباب الوضوء
103. لا يقبل الله صلاة بغير طهور و لا صدقة من غلول
104. إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة
105. إنه لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني كنت أصلي
106. كان يتوضأ عند كل صلاة
107. ما أمرت كلما بلت أن أتوضأ و لو فعلت لكانت سنة
108. لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ
109. لا تقبل صلاة بغير طهور و لا صدقة من غلول
110. لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ
111. لا يقبل الله صلاة بغير طهور و لا صدقة من غلول
112. لا يقوم أحدكم إلى الصلاة و به أذى
11- باب فضائل الوضوء
113. أمتي الغر المحجلون
114. أمتي يوم القيامة غر من السجود محجلون من الوضوء
115. من أتم الوضوء كما أمره الله فالصلوات المكتوبات كفارات لما بينهن
116. من توضأ فليستنثر و من استجمر فليوتر
117. من توضأ كما أمر و صلى كما أمر غفر له ما قدم من عمل
118. الوضوء شطر الإيمان
119. الوضوء يكفر ما قبله ثم تصير الصلاة نافلة
12- باب صفة الوضوء
120. أتموا الوضوء ويل للأعقاب من النار
121. إذا استنشقت فاستنثر و إذا استجمرت فأوتر
122. إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم يستنثر و إذا استجمر فليوتر
123. أسبغوا الوضوء
124. أمرنا بإسباغ الوضوء
125. الأذنان من الرأس
126. تمضمضوا و استنشقوا و الأذنان من الرأس
127. حبذا المتخللون من أمتي
128. خلل أصابع يديك و رجليك
129. كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء فنضح به فرجه
130. كان إذا توضأ أدار الماء على مرفقيه
131. كان إذا توضأ خلل لحيته بالماء
132. كان إذا توضأ دلك أصابع رجليه بخنصره
133. كان له خرقة يتنشف بها بعد الوضوء
134. كان يتوضأ واحدة واحدة و اثنتين اثنتين و ثلاثا ثلاثا كل ذلك يفعل
135. من توضأ فليستنثر و من استجمر فليوتر
136. هذا الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء أو تعدى و ظلم
137. ويل للأعقاب من النار
138. ويل للأعقاب وبطون الأقدام من النار
139. ويل للعراقيب من النار
13- باب نواقض الوضوء
140. إذا أحدث أحدكم في صلاته فليأخذ بأنفه ثم لينصرف
141. إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه فليتوضأ
142. إذا أمذى أحدكم و لم يمسها فليغسل ذكره و أنثييه ثم ليتوضأ و ليصل
143. إذا وجد أحدكم ذلك يعني المذي فلينضح فرجه وليتوضأ وضوءه للصلاة
144. أيما رجل مس فرجه فليتوضأ و أيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ
145. العين وكاء السه فإذا نامت العين استطلق الوكاء
146. العين وكاء السه فمن نام فليتوضأ
147. كان يأكل مما مست النار ثم يصلي و لا يتوضأ
148. كان يتوضأ ثم يقبل و يصلي و لا يتوضأ
149. كان يتوضأ مما مست النار
150. كان يقبل بعض أزواجه ثم يصلي و لا يتوضأ
151. كان ينام حتى ينفخ ثم يقوم فيصلي و لا يتوضأ
152. من المذي الوضوء و من المني الغسل
153. من أكل لحما فليتوضأ
154. من مس ذكره فليتوضأ
155. من مس فرجه فليتوضأ
156. وكاء السه العينان فمن نام فليتوضأ
157. الوضوء مما أنضجت النار
158. الوضوء مما مست النار
159. الوضوء مما مست النار و لو من ثور أقط
160. لا وضوء إلا من ريح أو سماع
161. لا وضوء إلا من صوت أو ريح
14- باب الحث على السواك
162. أكثرت عليكم في السواك
163. أمرت بالسواك حتى خشيت أن أدرد
164. أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي
165. أمرت بالسواك حتى خفت على أسناني
166. أمرني جبريل بالسواك حتى ظننت أني سأدرد
167. ثلاث حق على كل مسلم: الغسل يوم الجمعة و السواك و الطيب
168. السواك مطهرة للفم مرضاة للرب
169. السواك يطيب الفم و يرضي الرب
170. طيبوا أفواهكم بالسواك فإنها طرق القرآن
171. طيبوا أفواهكم فإن أفواهكم طريق القرآن
172. عليكم بالسواك فإنه مطيبة للفم مرضاة للرب
173. كان إذا استن أعطى السواك الأكبر و إذا شرب أعطى الذي عن يمينه
174. كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك
175. كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك
176. كان لا يتعار من الليل إلا أجرى السواك على فيه
177. كان لا يرقد من ليل فيستيقظ إلا تسوك
178. كان لا ينام إلا و السواك عند رأسه فإذا استيقظ بدأ بالسواك
179. لقد أمرت بالسواك حتى خفت على أسناني
180. لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة
181. لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء
15- باب التيمم
182. إنما كان يكفيك أن تضرب بيديك إلى الأرض فتمسح بهم وجهك و كفيك
183. الصعيد الطيب وضوء المسلم و إن لم يجد الماء عشر سنين
184. عليك بالصعيد فإنه يكفيك
185. كان إذا واقع بعض أهله فكسل أن يقوم ضرب يده على الحائط فتيمم
16- باب المسح على الخفين
186. امسحوا على الخفاف ثلاثة أيام
187. للمسافر ثلاثة أيام و لياليهن و للمقيم يوم و ليلة في المسح على الخفين )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحاديث القصار [ 1] ... رد على سؤال الشيخ محمد السمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أقوال الشيخ الرائد / محمد زكي إبراهيم
» الأحاديث من رقم (45) إلى رقم (46)
» الأحاديث الجامعة المانعة
» سؤال القبر
» رداً على سؤال يسأله الشيطان للإنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم  :: الحديث الشريف وعلومه :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى: