منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم
قال تعالى : " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
عزيزي زائر منتدى الشاذلية ابناء أبوسليم مرحباً بك اخاً كريماً وعضوا فعالاً
فقط سجل معنا وسوف تجد ما يريح قؤادك ويقوي إيمانك وداداً ومحية
صلاح النجار مدير المنتدى
منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم
قال تعالى : " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
عزيزي زائر منتدى الشاذلية ابناء أبوسليم مرحباً بك اخاً كريماً وعضوا فعالاً
فقط سجل معنا وسوف تجد ما يريح قؤادك ويقوي إيمانك وداداً ومحية
صلاح النجار مدير المنتدى
منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم


 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
سادتي الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعتذر لكم جميعاً عن تأخري في الدخول للمنتدى والمشاركة والمساهمة لأسباب شخصية والحمد لله الذي عافانا منها .... ولكم التحية والتقدير صلاح النجار
الوصية : من أحمد بن محمد سليم الشاذلي إلي جميع الإخوان فـــــي الله  .كونوا لله قوّامين والناس نيام ، كونوا له ساجدين باكيــــــن وإياكم وشهوة الحديث في خلق الله ، إنها آفةٌ لا تبقي ولا تــــذر من الحسنات ، ولا تفرح بمن يمدحك ، ولا تغضب ممن يذمـــك . واعلم أنك سوف تحاسب وحدك وتنازع سكرات الموت وحدك وتلقى جزاءك وحدك ، إذن فمالك ومال الخلق ، واحتــرس مـن الموت فإنه يفاجئك وكن حذراً ولا تمت إلا وأنت مسلم ، وإذا أردت الخيرَ كلَّه فَعَلَيكْ بِحُبِ أهل بيت المصطفى " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم" ، إنَّه والله لأْمَان من الفزعِ الأكــــــــبر إذا الناس فزعوا والجنة أورثها لهم . فصلوات الله على جدهــم . أحمد بن محمد سليم يونس الشاذلي خادم محبين حضرة النبي" صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم"

إلى شعب مصر العظيم ... نقول لكم لقد ضربتم المثل الأعلى في الرقي والحضارة وأنكم شعب لا مثيل له من بين شعوب العالم وأنكم دائما الشعب رقم واحد ونجحت ثورتكم للمرة الثانية ، واستردت من طيور الظلام


 

 حذف وإثبات الألف في الرسم القرآني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح النجار
المدير العام
المدير العام
صلاح النجار


عدد المساهمات : 1357
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

حذف وإثبات الألف في الرسم القرآني  Empty
مُساهمةموضوع: حذف وإثبات الألف في الرسم القرآني    حذف وإثبات الألف في الرسم القرآني  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 17, 2013 5:17 pm


اللهم صلّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك

ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين
أعزائي أعضاء وزوار المنتدى
أقدم لكم اليوم موضوع أعجبني وهوالرسم القرآني وما يدل عليه من مفاهيم وضحها العلماء حين نسخوا الرسم القرآني .
فإن كان هناك استفادة لكم من هذه الدلالات أكملنا ما ورد في الرسم القرآني من حذف وإثبات .
1 ـ ونبدأ بحذف وإثبات حرف الألف في كلمة " قاسية "
وردت قاسية ثلاث مرات؛ حذفت ألفها في موضعين؛
في قوله تعالى: (فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَـاـقَهُمْ لَعَنَّـاـهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَـاـسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ(13) المائدة.
فهؤلاء القاسية قلوبهم هم من لعنهم الله عز وجل من بني إسرائيل؛ فلن يدخلها بعد ذلك ما يليها من ذكر الله، فهم من شدة قساوة قلوبهم يحرفون كلامه تعالى بلا خوف منه سبحانه. فلأجل ذلك حذفت ألفها.
وحذفت في قوله تعالى: (أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلـاـمِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقـاـسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلـاـلٍ مُبِينٍ(22) الزمر.
فويل لهؤلاء القاسية قلوبهم؛ فحال هؤلاء الذين كفروا بالإسلام كحال من كفر من أهل الكتاب من قبل؛ وقلوبهم مقفلة أمام ما يلينها من الإيمان وذكر الله تعالى؛ فعلى ذلك كان حذف ألفها.
وثبتت في قوله تعالى: (لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَـاـنُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّـاـلِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ(53) الحج.
فهؤلاء القاسية قلوبهم هم من كفار مكة قبل إلقاء الشيطان فيها، وامتدت قساوتها بعد الإسلام، ولكنهم لم يلعنوا، ولم يهددوا بالويل لهم، والأمر ما زال ممدودًا لهم؛ فمنهم من مات أو قتل على الكفر، ومنهم من أصبح من حماة الإسلام والمدافعين عنه، والمجاهدين في سبيله، فثبتت ألفها؛ لأن منهم من دامت قساوة قلوبهم، ومنهم من لانت بعد ذلك بذكر الله.

يتبع بإذن الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح النجار
المدير العام
المدير العام
صلاح النجار


عدد المساهمات : 1357
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

حذف وإثبات الألف في الرسم القرآني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حذف وإثبات الألف في الرسم القرآني    حذف وإثبات الألف في الرسم القرآني  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 17, 2013 5:27 pm




بسم الله الرحمن الرحيم
2 ـ حذف وإثبات ألف في كلمة " كاذب "
الكذب صفة قبيحة مذمومة؛ وقد ورد ذكر الكاذب مرتين بالرفع، ومرتين بالنصب؛ في قوله تعالى: (وَيَـاـقَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَـاـذِبٌ وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ(93) هود وفي قوله تعالى: (أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَـاـذِبٌ كَفَّارٌ(3) الزمر وفي قوله تعالى: (وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَـاـنَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّي اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَـاـتِ مِنْ رَبِّكُمْ وَإِنْ يَكُ كَـاـذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ(28) غافر
وفي قوله تعالى: (أَسْبَـاـبَ السَّمَـاـوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّهُ كَـاـذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنْ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلاَّ فِي تَبَابٍ(37) غافر سقطت ألف "كاذب" لأنه يحمل صفة نقص؛ لما يقوم به من زيادة في الحديث لا أساس ولا واقع لها؛ مما ينشئه ويعده من القول الكاذب المخالف للحقيقة، ويعرف ذلك عندما ينكشف أمره ويظهر زيف قوله، وعلى ذلك كان حذف ألفه.بينما ثبتت ألف صادقًا لأنه صدقه يدوم ولا يسقط.
أما "كاذبة" فقد وردت مرتين؛ واحدة بالإثبات ؛ في قوله تعالى: (إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ(2) الواقعة.
فثباتها راجع إلى نفي امتداد الكذب بالآخرة، وقد عاينوا صدق وقوعها بأعينهم ، فالنفي لامتداد ما كان قائمًا من قبل، وليس النفي لما هو منفي، وعلى ذلك ثبتت ألفها.
بينما ثبتت ألف الواقعة لأن وقوعها دائم مستمر متى وقعت.
وأما حذفها في قوله تعالى: (كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَـاـذِبَةٍ خَاطِئَةٍ(16) العلق.
فلأن كذبها في الآخرة قد انتهى وانقطع، بينما ثبتت ألف "ناصية"؛ لأن الناصية باقية لما سفع بها، وباقية من حيث بقاء قدرة التفكير فيها، فهي الموصوفة بخلق الكذب؛ فصاحبها يجادل الله تعالى يوم القيامة؛ فيقال لهم اخسؤوا ولا تكلمون، ويخاطبون أهل الجنة للإفاضة عليهم من الماء أو مما رزقهم الله، وغير ذلك مما يصدر منهم في سعيهم للخروج من النار، أو تخفيف العذاب عنهم.
بينما سقطت ألف نواصي بالجمع؛ في قوله تعالى: (يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَـاـهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ(41) الرحمن.
فلأجل أن النواصي؛ وهي مقدمة شعر الرأس الواقعة فوق مركز التفكير والتدبير من الدماغ، تذهب مع أول لفحة من نار جهنم وتبقى الأقدام التي ثبتت ألفها.
وأما ثبات ألف "خاطئة" فلأن خطأها ملازم لها، وعليه تعاقب، وتتحسر على فعله، ولن يكون هناك عمل يكفر عنه، وقد انقطع العمل يوم القيامة.
أما "كاذبون" جمع "كاذب" المرفوعة؛ فقد وردت ثلاث عشرة مرة، وحذفت ألفها على قاعدة في تساوي مفردات الجمع، وعدم تمايز بعضهم عن بعض إلا بقرينة؛
كما في قوله تعالى: (إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآَيَـاـتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَـاـذِبُونَ (105) النحل.
ومثلها في الحكم "كاذبين" بالنصب أو الجر، والتي وردت ثلاث عشرة مرة كذلك؛
كما في قوله تعالى: (عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَـاـذِبِينَ (43) التوبة.
وفي قوله تعالى: (قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَـاـذِبِينَ (27) النمل.
وقد ورد كاذب بصيغة المبالغة "كذَّاب" في خمسة مواضع ثبتت فيها الألف؛
في قوله تعالى: (وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَـاـفِرُونَ هَذَا سَـاـحِرٌ كَذَّابٌ (4) ص.
وفي قوله تعالى: (إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَـاـمَـاـنَ وَقَـاـرُونَ فَقَالُوا سَـاـحِرٌ كَذَّابٌ (24) غافر.
وفي قوله تعالى: (وَإِنْ يَكُ كَـاـذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ (28) غافر.
وفي قوله تعالى: (أَءُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ (25) القمر.
وفي قوله تعالى: (سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الأَشِرُ (26) القمر.
وثبات ألف كذَّاب راجع أن صيغة المبالغة دالة على كثرة الفعل من الكاذب واستمراره عليه.
وكذلك ثبتت ألف "كذَّابًا" لمواصلة التكذيب لآيات الله تعالى؛
في قوله تعالى: (وَكَذَّبُوا بِآَيَـاـتِنَا كِذَّابًا (28) النبأ.
وسقطت ألف "كذَّابًا" لسقوط الكذب عند أهل الجنة كما تركوه في الدنيا؛
في قوله تعالى: (لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا (35) النبأ.
والله تعالى أعلى وأعلم أعلم.

منقول من منتدي ملتقي أهل التفسير
أنتظر آراءكم وتعليقاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حذف وإثبات الألف في الرسم القرآني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحاديث قدسية مرتبة هجائياً ( حرف الألف ) ..
» التاء المبسوطة والتاء المربوطة في الرسم العثماني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم  :: القرآن الكريم وعلومه :: المصحف والرسم القرآني-
انتقل الى: