منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم
قال تعالى : " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
عزيزي زائر منتدى الشاذلية ابناء أبوسليم مرحباً بك اخاً كريماً وعضوا فعالاً
فقط سجل معنا وسوف تجد ما يريح قؤادك ويقوي إيمانك وداداً ومحية
صلاح النجار مدير المنتدى
منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم
قال تعالى : " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
عزيزي زائر منتدى الشاذلية ابناء أبوسليم مرحباً بك اخاً كريماً وعضوا فعالاً
فقط سجل معنا وسوف تجد ما يريح قؤادك ويقوي إيمانك وداداً ومحية
صلاح النجار مدير المنتدى
منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم


 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
سادتي الكرام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعتذر لكم جميعاً عن تأخري في الدخول للمنتدى والمشاركة والمساهمة لأسباب شخصية والحمد لله الذي عافانا منها .... ولكم التحية والتقدير صلاح النجار
الوصية : من أحمد بن محمد سليم الشاذلي إلي جميع الإخوان فـــــي الله  .كونوا لله قوّامين والناس نيام ، كونوا له ساجدين باكيــــــن وإياكم وشهوة الحديث في خلق الله ، إنها آفةٌ لا تبقي ولا تــــذر من الحسنات ، ولا تفرح بمن يمدحك ، ولا تغضب ممن يذمـــك . واعلم أنك سوف تحاسب وحدك وتنازع سكرات الموت وحدك وتلقى جزاءك وحدك ، إذن فمالك ومال الخلق ، واحتــرس مـن الموت فإنه يفاجئك وكن حذراً ولا تمت إلا وأنت مسلم ، وإذا أردت الخيرَ كلَّه فَعَلَيكْ بِحُبِ أهل بيت المصطفى " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم" ، إنَّه والله لأْمَان من الفزعِ الأكــــــــبر إذا الناس فزعوا والجنة أورثها لهم . فصلوات الله على جدهــم . أحمد بن محمد سليم يونس الشاذلي خادم محبين حضرة النبي" صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم"

إلى شعب مصر العظيم ... نقول لكم لقد ضربتم المثل الأعلى في الرقي والحضارة وأنكم شعب لا مثيل له من بين شعوب العالم وأنكم دائما الشعب رقم واحد ونجحت ثورتكم للمرة الثانية ، واستردت من طيور الظلام


 

 علم تخريج الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح النجار
المدير العام
المدير العام
صلاح النجار


عدد المساهمات : 1357
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

علم تخريج الحديث  Empty
مُساهمةموضوع: علم تخريج الحديث    علم تخريج الحديث  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 19, 2013 8:26 am

علم تخريج الحديث
اقتباس :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مقدمة في علم الحديث :
إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن سيدنا محمدا عبده ورسوله وصفيه من خلقه وحبيبه ، بُعثَ بالرسالة الخالدة ، والشريعة السمحة ، التي أنارت للناس طريق الهدى وحذرت من طريق الردى ، ونزل عليه الوحي الأمين بالكتاب المبين ، وأنطقه بالحكمة ، وسدده بالوحي ، وعصمه من الهوى ، وقال تعالى :"وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى" .
وجاءت سنته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الدليل لكتاب الله تعالى ، والمرشد لمقاصده ومراميه ، كما جعله قدوة حسنة تُرتجى قال تعالى : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )
ومن هذ ا فإن علم الحديث الشريف من أجَلْ وأعظم العلوم الشرعية ؛ فقد قيض الله سبحانه العلماء والمحدِّثين من هذه الأمة لحفظ حديث النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، وتنقيته من التدليس والوضَّاعين ، ويعتبر علم الحديث ـ رواية أو دراية ـ من العلوم التي تبحَّرَ فيها العلماء ، سواء في علم الرجال أو الجرح والتعديل أوالأسانيد أو الأحاديث المشهورة أو غير ذلك من علوم الحديث ، فهو العلم الذي اهتم به صلحاء هذه الأمة ( المحمدية ) لقول النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :"من كذب عليَّ عامداً متعمداً فليتبوأ مقعده من النار " .


فعلم تخريج الحديث :
لغة : التخريج في أصل اللغة مأخوذ من (خرج) ، وهو أيضاً اجتماع أمرين متضادين في شيء واحد . ويُطلق التخريج على عدة معان ؛ أشهرها : الاستنباط ، التدريب ، التوجيه.
التخريج اصطلاحا : هو الدلالة على موضع الحديث في مصادره الأصلية التي أخرجته بسنده ، ثم بيان مرتبته عند الحاجة ... وقيل : عزو الحديث إلى من أخرجه من أئمة وعلماء الحديث المعتبرين ، والكلام عليه بعد التفتيش عن حاله ورجال مخرجه. وقال الإمام السخاوي : (التخريج : إخراج المحدث الأحاديث من بطون الأجزاء ، والمشيخات والكتب ونحوها ، وسياقها من مرويات نفسه أو بعض شيوخه أو أقرانه أو نحو ذلك والكلام عليها وعزوها لمن رواها من أصحاب الكتب والدواوين..)، وقال أيضاً : (وقد يتوسع في إطلاقه على مجرد الإخراج والعزو..).
وكل تخريج يمكن أن يشتمل على عزو ولكن ليس كل عزو يتضمن تخريجاً بالمعنى الاصطلاحي . فالتخريج لابد فيه من الكلام على الحديث سنداً ومتناً إضافة إلى العزو (أي : مجرد الإخراج) ، بينما في العزو قد يكتفي الباحث بذكر المرجع أو المصدر فقط

والله اعلى وأعلم
يتبع بإذن الله تعالى .....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم تخريج الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف بعلم الحديث
» الأربعون النووية ... الحديث الثالث والرابع والخامس
» دروس في شرح مختصر النخبة في علم مصطلح الحديث سهلة وواضحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريقة الشاذلية ـ أبناء أبوسليم  :: الحديث الشريف وعلومه :: قسم علوم الحديث-
انتقل الى: